ارشيف التصنيف: مشاغل الناس

وفاة تونسي أصيل مدينة صفاقس في سوريا

IMG_20190320_143409

علمت الاولى من مصادر مطلعة بوفاة احد الارهابيين التونسيين في سوريا و قد أفادت مصادرنا انّ المتوفي اصيل صفاقس المدينة .
فارس اللحياني

بقلم سامي دمق:تونس مستقلّة ام مستعمرة!!!

justice-tn

في الاستقلال
كل عام في نفس التاريخ يُطرح نفس السؤال و يُتبنى موقفان…تونس مستقلة او تونس مستعمرة.
انا يظهرلي هذا الطرح في ذاته مغلوط لانه ليس دقيقا بما يكفي
نعم تونس مستقلة …بالمفهوم القانوني و السياسي ..دولة لها سلطها و جيشها و حدودها و حرب تحريرها ..منخرطة في المنظمات الاممية و الاقليمية …و الى هنا نحن لا نختلف كثيرا عن الدول الاخرى…
و تونس أيضا لا تتمتع بكل سيادتها ..و لا تتحكم في كل قراراتها و لا ثرواتها ….السؤال الحقيقي هو : هل توجد دولة واحدة مستقلّة و حُرّة ؟؟ هل يوجد شعب واحد يمارس سيادته بغير اكراهات ؟؟ حتى شعوب الدول العظمى ليست صاحبة قرارها…الشعب الامريكي مرتهن للعصابات العالمية و لبارونات المال و لعائلات اليهود….ألمانيا ليست حرّة و مازالت تدفع ثمن هزيمتها في الخمسينات….و فرنسا و روسيا…حتى سويسرا لا تملك السيادة الكاملة و لو مارستها لسُحبت المليارات من خزائن بنوكها….
فكرة السيادة ادبيات سياسية يمارس بها الحكام نفوذهم على شعوبهم .
اعتقد ان طرح فكرة الاستقلال و السيادة يجب ان يُعدّل….لسنا مستقلين بما يكفي و لن نكون …و لن تكون غيرنا من الامم ….و لكننا قدرون على تحسين اوضاعنا…
في انجلترا لا يتمتع الشعب بكل الحرية…يتحكم السلطان في اعلامهم و يمنعون عنهم الفضائيات الخارجية و لا يسمحون لهم الا باستهلاك الخبر المحلّي …و لكن الشعب ليس قلقا…لانهم في المقابل سمحوا لهم بالحياة الكريمة و بالتعليم الراقي و بالصحة …
ذلك هو الرهان الحقيقي الذي يجب ان نسعى اليه….لن تسمح لنا الامم المستعمرة و العظمى بحرية القرار السياسي و الاقتصادي و لكنهم لا يستطيعون منعنا من تحسين تعليمنا و من نظافة شوارعنا و من استقلال قضائنا…..لن يستطيعوا السيطرة على عزمنا في العمل ..لا دخل لامريكا و فرنسا و بريطانيا و الصين وتركيا في الفسادالذي ينخر ادارتنا….
نعم لن نرسل جيوشنا الى اسرائيل لتحرير القدس ….و لن نقدر على الاستغناء عن توريد قطع غيار سياراتنا ….و لن نقدر على صنع حواسيبنا ….و لكننا قادرون على استغلال مياهنا و تنمية فلاحتنا …قادرون على ارساء عدالة اجتماعية …قادرون على انقاذ اطفالنا….قادرون على الاستثمار في الصحة و في التعليم…
يستطيعون السيطرة على بعض قراراتنا و بعض ثرواتنا ولكنهم غير قادرين على منعنا من العمل …
السيادة و الاستقلال طوباوية رومنسية …و لكن الرقي و العمل و الحياة الكريمة حقيقة ممكنة لا نحتاج من اجل تحقيقها الا الى انفسنا….خصمنا الحقيقي ليست فرنسا و لا امريكا …لقد خاصمنا انفسنا بانفسنا ….نحن من قتلنا رُضّعنا…و نحن من اغتصبنا اطفالنا…نحن من اضربنا عن العمل…نحن من انتخبنا اسوء من فينا…مستقلون او مستعمرون…الذنب في الحالتين ذنبنا.
عاشت تونس…سنحيا و نحيا و يحيا الوطن.
سامي دمق

عاجل / الآن حادث مرور فظيع إنقلاب سيارة أجرة بالطريق السيّارة سوسة تونس على مستوى منطقة ڨرمبالية

louaj

في هذه الأثناء و في خبر عاجل ، جدّ حادث مرور فظيع  تمثّل في إنقلاب سيارة أجرة  ” لواج ” بالطريق السيارة سوسة تونس على مستوى مدينة  ڨرمبالية .

acc

acc1

الحادث أسفر عن إصابة جميع ركاب اللواج الذين تلّقوا بعض الاسعافات الأولية و تتواصل حاليا عملية إنتشال المصابين من طرف أعوان الحماية المدنية وحرس المرور.

تغطية و صور فوزي فالحي

كل يوم أحد ..مع الكاتب الصحفي رضا سالم الصامت

ahad

صدمة قوية نفسية ما بعدها و لا قبلها صدمة ، أدخلت اضطرابا لا فقط على سلك المعلمين بل حتى على اولياء الأطفال الذي تعرضوا لانتهاكات خطيرة على حرمتهم الجسدية حيث تمّ التحرش بهم و اغتصاب البعض منهم من طرف معلم جلاّد متصابي حقير يدرس اللغة الفرنسية بمدرسة ابتدائية بصفاقس و آخر بمدينة نابل ،الى جانب تسمم عدد من اطفال تونس بمادة ” العلكة ” و آخر صيحة شيخ ضرير بصفاقس يتحرش بطفلتين في قاعة سينما … و غير ذلك من التجاوزات … وما خفي كان أعظم .

الصدمة  الفاجعة  تأثر بها كل الشعب التونسي و ألمته خاصة و قد حدثت من ايام قليلة بمدينة الرقاب، حيث تم اغتصاب عدد من التلاميذ  بنفس الطريقة  … و الصدمة  ما تزال تلاحقنا وقد اكتشفنا  مؤخرا ما حدث في مدرسة بمدينة نابل لمعلم آخر جلاد متصابي تمّ عزله بسبب تهمة اغتصاب أحد تلاميذه…!!! يا للهول ما نسمعه في زمن الرداءة هذا

سلك المعلمين و المربين  بصفة عامة أشرف بكثير من مثل هولاء الصعاليك  ” الشوّاذ ”  والشّاذ يحفظ و لا يقاس عليه . نحن كنا أطفالا نقدّر من علّمنا حرفا وكنا نكن له كل احترام وتقدير .. و لم نعرف أبدا مثل هذه التصرفات المنافية للأخلاق … هل هذا الفعل الشنيع  وراءه اياد خبيثة  تسعى  الى تدمير طفولتنا و القضاء عليها ؟

الاغتصاب  و الموت وجهان لعملة واحدة  ، فما حدث في مستشفى الرابطة من وفيات لعدد من الرضع لخبر شنيع  نزل علينا كالصاعقة ، ولكن لسائل ان يسأل  هل استهداف  الطفولة  بهذا الشكل  الشنيع  و اللاخلاقي من وراءه  فاسدين عبثوا  بالقطاع الصحي و بغيره ؟

أو بما تفسرون هذه الأفعال االشّاذة و الخطيرة التي لا تغتفر …  من  اغتصاب  و حرمان  و تشّرد  و فقر  و تسمم و موت  لأطفال رضع و المجرم السيدة ” جرثومة ” و المجرم ” السيدة ” العلكة ” و المجرم الآخر السيد ” المعلم الجلاّد”  … و يبقى الأولياء و للأسف الشديد مصدومين  للأبد على فلذات أكبادهم و جرحهم الغائر يظل ينزف  و ينزف ألما يبقى الأمل ، لتونس رب يحميها  و شعب  عظيم  لن  يفرّط  فيها …  ويتجدد  الموعد كل يوم أحد  مع أجمل تحيات رضا سالم الصامت

اللباس التقليدي التونسي أصالة وأناقة ..

tradit-

ثقافة تونس ناتجة عن أكثر من ثلاثة آلاف سنة من الحضارة و تتميز بتنوع كبير بحكم احتواء تونس لكل ما هو أمازيغي و عربي وإسلامي، وإفريقي ومتوسطي …يوجد في تونس نوعان من الأدب الأول باللغة العربية والثاني بالفرنسية ويرجع تاريخ الأدب التونسي باللغة العربية إلى القرن السابع الميلادي، تاريخ الفتح الإسلامي للبلاد في حين يرجع جذور الصنف الثاني إلى أواخر القرن التاسع عشر، تاريخ انتصاب الحماية الفرنسية.

تحيي تونس اليوم الوطني للباس التقليدي و يعود تاريخ هذه العادات و التقاليد في اللباس التقليدي منذ العهد البوني أي ما قبل الميلاد بحوالي ثلاثة قرون. وقد تميّز في هذه الفترة لباس المرأة خاصّة، وما يتّصل به من تجميل وزخرفة وأدوات زينة.

وتشهد عديد النقوش البونيّة على أنّه وجد بقرطاج قطاع مهني حقيقي أي حرفيون متخصّصون في تحضير العطور وصناعة مواد التّجميل المختلفة. ورغم أنّهم لم يكونوا يعرفون التقطير في العهد البوني فقد استخدموا طرقا أخرى للحصول على شتّى الدّهون، وقد عثر على مساحيق تجميل متنوّعة الألوان منها الأزرق السماوي والوردي وكانت تستخدم لخضب الخدود،واستمرّ اهتمام المرأة التّونسيّة بمظهرها الخارجي في العهدين الأغلبي والفاطمي، إذ تبيّن المصادر التاريخيّة والصور الوثائقيّة والمنمنمات بذخ لباس المرأة وميلها إلى تطريز ملابسها والتفنّن في الحلي و ارتداءها السفساري الذي يعتبر رمز الهوية التونسية باعتباره لباس تقليدي نسائي من حرير ” الدودة” أو القطن و يتمثل في قطعة كبيرة من القماش تمكن المرأة من تغطية كامل جسدها احتشاما من الرجال الأجانب  فهو يقوم مقام الحجاب الاسلامي .

يعود تاريخ السفساري الى العصر الأندلسي ، انتقل الى المغرب العربي مع قدوم اللاجئين الاندلسيين ثم أصبح لباسا تقليديا في تونس والجزائر في القرن السادس عشر للميلاد و لكنه اليوم هو أقل استعمالا في تونس ، مع تحرير المرأة …

ان احياء اليوم الوطني للباس التقليدي هو عيد فيه يحتفل الكبار و الصغار باللبسة التقليدية كالجبة التونسية التي لها تاريخ عريق وعصارة تجارب وتلاقح حضاري طويل وهي انواع و يتكون قماشها من الحرير والصوف على شكل أضلع متناوبة ومتتالية، تحاك على النول اليدوي التقليدي و عرفت بها خاصة جهة توزر بالجنوب التونسي، وتنسج على شكل قطعة واحدة، تخاط من الأمام فقط وتكون جبة المقردش من الحرير الطبيعي والصوف الأبيض، أو من الحرير الاصطناعي والصوف الممتاز . كما يمكن أن يكون حريرها مصبوغا باللون الأسود أو الخمري.

وتستعمل هذه الجبّة غالبا في فصل الشتاء كما يستعمل الأبيض منها في المناسبات والأعياد والاحتفالات، أما ذات الألوان فتستعمل في المناسبات الدينية والأفراح، وتلبس عادة مع كسوة من الحرير، أو أي كسوة أخرى نصف فصلية و هناك ايضا جبة ” الملف” و تنسج من الصوف الصرف المستورد من الشرق وأوربا، وخاصة بريطانيا وتستعمل جبة ” الملف” الألوان التقليدية كالأخضر والأزرق والرمادي، أما حرجها فيكون من الحرير الطبيعي أو الاصطناعي المسمى ” توبار” وهي لباس يومي شتوي من النوع الفاخر جدا، ولا تستعمل في السبات الرسمية، وعادة ما يلبس معها برنس من الملف أيضا، أو من أي نوع آخر من القماش الشتوي،أما جبة الصوف، والتي تسمى أيضا “طرشة أو صادة” فتكون كما يدل على ذلك اسمها من الصوف الخالص، وتحاك على النول التقليدي، وهي اختصاص عرفت به خاصة منطقة الجريد، جنوب البلاد ، وتعد كقطعة واحدة من النسيج تخاط من الأمام فحسب. أما كسوتها فتكون عادة من الألبسة الصوفية العادية أو الملّف، وهي لباس شتوي بامتياز، و هناك جبّة “القمراية” و هي أشهر أنواع الجباب التونسية، وتنسج عادة من الكتان الذي يستورد من أوروبا ، وتستعمل البيضاء منها في الاحتفالات والمناسبات والسهرات العائلية، أما غير الأبيض منها كالتبني والجوهري والرمادي، فهي اللباس اليومي لفصل الصيف، وتكون كسوتها من نفس القماش، وهي الجبة الوحيدة التي يحاك حرجها من خيوط القطن و على الرأس توضع الشاشية التونسية من النوع الجيّد ” درغوث” ـ و الجبّة يحاك حرجها من الحرير الاصطناعي أو الحرير الطبيعي، و مثل الرجال هناك جباب خاصة بالنساء ، كذلك ”مريول ”فضيلة” و” القشابية”، التي مازال سكان بعض المناطق من البلاد التونسية يستعملونها في لباسهم اليومي… 

لكن و نحن نحيي بفرح و سرور اليوم الوطني للباس التقليدي، الذي يتم فيه تكريم ثلة من الحرفيين و الصنايعية اعترافا لهم بالجميل لما قدّموه من أعمال تطوير للصناعة التقليدية و مساهمتهم في  تنمية  اقتصاد   البلاد، نلاحظ و للأسف انتشار نوع من “ اللباس الغربي” البعيد جدا عن تقاليدنا العربية الاسلامية مثل سراوييل الجينز الهابطة و المرتخية الممزقة والمشققة عند الركبة بين أوساط البعض من الشباب والفتيات، معتبرين أنها موضة العصر و هي في واقع الأمر تقليد أعمى لسلوكيات غريبة عن مجتمعاتنا، ودلالة على خواء الفكر، و المطلوب من الجهات الرسمية التّصدي لهذه الظاهرة الغريبة …

فما أجمل لباسنا التقليدي الذي هو عنوان أصالتنا و كما يقول المثل الشعبي التونسي ” اللي ليك ليك و اللي خاطيك .. خاطيك”.

رضا سالم الصامت

ما حقيقة نشوب حريق بأحد مخابر المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة

rabta

نفى المدير العام للمستشفي الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير رضوان الحربي ما راج عشية اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019 من اخبار حول حدوث حريق بأحد مخابر المستشفى مؤكدا عدم تسجيل أية أضرار مادية في المخبر أوحدوث حالات اختناق .

وأشار في المقابل الى أنّ الدخان الكثيف الذي تصاعد من أحد مخابر التحليل بالمستشفى اليوم الثلاثاء 12 مارس على الساعة الثامنة والنصف صباحا كان بسبب وقوع ماس كهربائي اثر احتراق مادة البلاستيك على مستوى “متعدد المنافذ الكهربائي وسقوطه على آلة التسخين التي كان يستعملها أحد العاملين في المخبر لتسخين مادة الكاشف (réactif ) التي تستعمل في عملية اجراء التحاليل مما نتج عنه انبعاث للدخان .
وقد تم تهوئة المخبر بعد تدخل الحماية المدنية ليستؤنف العمل بالمخبر بعد ساعة من الحادثة حسب ذات المصدر.

تخفيض هام في سعر زيت الزيتون

zit

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء 13 مارس 2019، بأنه في إطار التشجيع على الاستهلاك العائلي من زيت الزيتون واستعدادا لشهر رمضان القادم، سيقوم الديوان الوطني للزيت بترويج كميات من زيت الزيتون البكر الممتاز للعموم ابتداء من يوم الجمعة القادم الموافق لـ 15 مارس 2019 وبسعر 7,800 دينار للتر الواحد.

وأوضحت الوزارة، أنّ الكمية الدنيا للشراء حدّدت بـ 5 لتر والقصوى بـ 60 لتر، مشيرة إلى أنّ عملية البيع ستتم في المراكز الجهوية التابعة للديوان بكل من تونس، سوسة، القيروان، صفاقس وجرجيس.

قائمة المراكز الجهوية:

تونس: شارع 13 أوت – حي الزهور تونس

صفاقس: شارع الجزائر- صفاقس

سوسة: شارع الحبيب بورقيبة – ساحة 2 مارس سوسة

القيروان : طريق الباطن القيروان

جرجيس: طريق مدنين كلم 1

صيحة فزع: منطقة بوجربوع بدون ماء منذ أكثر من سبع سنوات

boujarboue2

تعيش منطقة بوجربوع من معتمدية منزل شاكر أزمة إنقطاع الماء الصالح للشراب لمدة تناهز أكثر من سبع سنوات.
و هذا ما أحدث إشكالا و حالة من الاحتقان حيث نفذ متساكني المنطقة أشكالا إحتجاجية عدة لعل أبرزها إغلاق السوق الإسبوعية المقام يوم الأحد.
و لازال الوضع على حاله حيث لم يتم إيجاد حلول رغم الزيارات المتكررة للوالي و معتمد الجهة .
اخلاص

سنية بالشيخ وزيرة للصحة العمومية بالنيابة

sonia

علم موقع الأولى من مصادر اعلامية مطلعة أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرر، تعيين وزيرة الشباب والرياضة سنية بالشيخ وزيرة للصحة العمومية بالنيابة وذلك إلى حين تعيين وزير على رأس هذه الوزارة خلال الايام القادمةويشار الى أن وزير الصحة كان قد قدم أمس استقالته على اثر وفاة 11 رضيعا حديث الولادة بمركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة بالعاصمة خلال يومي 7 و8 مارس 2019

وزير الصحة المستقيل يعلّق على حادثة وفاة الوِلدان بـالكارثة الوطنية

cherif

وصف وزير الصحة العمومية المستقيل عبد الرؤوف الشريف، حادثة وفاة الولدان بمركز التوليد وطب الرضيع بـالكارثة الوطنية.واعتبر في تصريح لصحيفة الشروق الصادرة اليوم الأحد 10 مارس 2019، أنّ الأسرة الطبية تلقت صدمة عنيفة بعد تسجيل وفاة 11 رضيعا من المقيمين بقسم الولدان، مشيرا أنّ الوزارة بادرت حال حصول الواقعة بتفعيل كل التدابير الاحتياطية بالتوازن مع رفع عينات من عقاقير التغذية الصطناعية إلى التحليل المخبري.في سياق متّصل، أكّد أنّ هذه الواقعة ”لن تمرّ دون محاسبة كل من أخطأ”، مضيفا أنّه ”من الظلم محاسبة أي طرف قبل الحسم في سبب الوفاة إذا كانت عقاقير التغذية الصناعية أو تعفن جثومي استشفائي ”