أخبار وطنيةافتتاحية

توصيات باحثة امرىكية في الشأن التونسي لكافة السياسيين في تونس

تجاوزت الازمة السياسية في تونس حذود البلاد لتصل الى الخارج حبث يتابع الخبراء المختصون في الشان التونسي عن كثب تطورات الانتقال الديمقراطي والمصاعب الجمة الناجمة عن التدهور الاقتصادي وترذي الوضع الاجتماعي والتعفن السياسي….
وقد اهتمت الباحثة الامريكية المختصة في الشات التونسي سارة يركيس بما يجري في تونس ونشرت دراسة حملت عنوان “يمكن لتوس الاستفادة من ازماتها الماضية و ان تساعد في حل هذه الازمة الحادة ”
وقد تحدثت الباحثة بركيس عن التطورات الاخيرة الي جدت في تونس بدءا بالعنف داخل البرلمان والاجتجاجات الاحيرة ومطالب المحتجين والتجاذبات بين رءيس الجمهورية ورءيس الحكومة . .الخ. وقدمت الباحثة جملة من التوصيات تولت جريدة الصباح نشرها اليوم السبت 6 فيفري منها:
-ضرورة تشكيل المحكمة الدستورية التي ترى انها ستوفر سلطة واضحة لمعالجة القضايا المتعلقة بتقسيم السلطة.
-تمكين الهياة الوطنية لمكافحة الفساد وتمويلها بشكل كاف لمعالجة جميع دعاوى الكسب غير المشروع.بما في ذلك حول الوزراء المعينين جديثا وغيرهم من كبار المسؤولين الجكوميين ملاحظة في الضدد ان جهود مكافحة الفساد لا تدخل دستوريا قي اختصاص الرئاسة.
-كسر حلقة التغيير الحكومي المستمر .
و دعت الباحثة سارة بركيس في خاتمة مقالها المنشور اليوم في جريدة الصباح الى الاهتمام باصلاح قطاع الامن على مدار العقد الماضي وعدم التسامح مع العنف ايا كان ماتاه حتى لوكان من الشرظة.
محمد الطريقي
.
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى