اقتصاد

الإقبال على الألعاب الالكترونية، ممارسة تسويقية جديدة في خدمة شركات التأمين التونسية

تستعد شركات التأمين الأولى في تونس لدمج آليات جديدة في تطبيقاتها كاحدى أهم وسائل الشركات داخليا وخارجيا بغاية مزيد استقطاب الحرفاء ومن بين هذه الآليات، تبرز الألعاب الالكترونية المرفقة في تطبيقات هذه الشركات .

وفي هذا الصدد، تم إطلاق مسابقة من قبل مركز ريادة الأعمال والتنمية التنفيذية – تونس، والجمعية التونسية للتأمين وإعادة التأمين “ستار”، قصد تطوير تطبيقة العاب الكترونية، وفضاء افتراضي للحرفاء لتمتيعهم بجل الخدمات، من ذلك، القيام بعمليات الدفع ومتابعة الأرصدة الشخصية.

ويتمثل التحفيز التسويقي عبر الألعاب، في تضمين الاستخدامات المعتمدة في الألعاب، كألعاب الفيديو، لإضفاء نوع من المرح على إجراءات يُنظر إليها أحيانا على أنها مملة، كما يتيح التحفيز التسويقي ايضا اضافة بعض آليات اللعب البسيطة، خاصة فيما يتعلق بنظام الارضاء الذي يكافئ اللاعب بحسب مستوى ادائه.

وحسب دراسة أعدت حول دور الألعاب في الحفاظ على الحرفاء، تبين ان 70 بالمائة من المستهلكين الفرنسيين يشجعون الشركات على تطوير هذا الأسلوب التسويقي كونه يجمع بين المتعة والمكافآت، وبالتالي، لم يعد المستهلكون ينظرون إلى عملية شراء الخدمات على أنها إجراء مضجر، بل أضحى على العكس من ذلك تماما، أمرا ممتعا يقبلون عليه عن طيب خاطر.

كما يسمح هذا المفهوم أيضا للمستهلك بالتفاعل والمشاركة بشكل مباشر في استراتيجية التسويق الخاصة بالشركة.

وفي تونس، ارتفعت مبيعات شركات التأمين التونسية بنسبة 2ر6 بالمائة سنة 2019، لتصل إلى 3ر2 مليار دينار (841438 دولارا) ، بحسب دراسة أجرتها شركة” تيرا” المالية.

ويرتبط هذا التقدم بزيادة أقساط التأمين داخل شركات التأمين متعددة الفروع 2 +)ر89 مليون دينار( والشركات ذات الفرع الواحد ( + 7ر40 مليون دينار)

وارتفعت أقساط التأمين على غير الحياة بمقدار 5ر85 مليون دينار (+ 9ر4 بالمائة( ، وأقساط التأمين على الحياة بمقدار 4ر53 مليون دينار (+5ر10 بالمائة.(

وبمقارنة عائدات 21 شركة تأمين )تمتلك الدولة 22 إجمالاً(، خلال سنة 2019، تبين ان شركة تامين ستار تعد الرائدة في السوق حيث يبلغ حجم مبيعاتها 9ر374 مليون دينار، تليها في المرتبة الثانية والثالثة تأمينات كومار، ومجمع تونس للتامين.

يشار إلى أن “مركز ريادة الأعمال والتنمية التنفيذية – تونس” هو عضو في الشبكة الدولية للمركز، وهو منظمة غير غير حكومية تدعم رواد الأعمال لتطوير أعمالهم عبر الأسواق.

مود

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى