تكنولوجيا

ثقف نفسك: كيف تعمل أجهزة الصراف الآلي؟

جهاز السحب الالي هو آلة مصرفية تقوم بالسحب والتحويل والإيداع النقدي بنظام ذو درجة أمنية عالية، ويرتبط بشبكة بنكية حاسوبية، بطريقة تحفظ حق أطراف العملية المصرفية. بداية اختراع آلة الصراف الآلي كانت في نيويورك، حين قام لوثر جورج سيمجيان عام 1939 باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بانك، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها…

وفيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عاما، إذ قامت دو لاري بطرح أول جهاز سحب آلي إلكتروني، تم تركيبه في مدينة إنفيلد شمال لندن في 27 يونيو 1967، من قبل بنك باركليز، ويعد جون شبرد بارون، هو أول من اخترع آلة سحب آلي إلكترونية لصالح بنك باركليز.

مكوناته

وحدات الإدخال: ويقصد بها أدوات التفاعل للعميل مع الآلة، وهي قارئ البطاقات، ولوحة المفاتيح، ومدخل إيداع الأموال، وأزرار الشاشة، وأنظمة الحماية من كاميرات وأجهزة إنذار, وحدات الإخراج: الشاشة التفاعلية، منفذ استلام النقود، ماكينة توزيع النقود، منفذ الطابعة المصغرة , وحدات المعالجة: وهي الحاسوب المسؤول عن التحكم بالصراف، والتخاطب مع الشبكة البنكية.

يستقبل جهاز السحب بطاقة العميل والتي تسمح له بالربط على الشبكة البنكية، وإذا كانت البطاقة غير صالحة أو غير مطابقة للمواصفات الأمنية فيتم مصادرتها حالاً. وبعد قراءة البطاقة يطلب من المستخدم إدخال مفتاح الدخول الأمني، وهو عبارة عن رقم سري يتم إدخاله من خلال لوحة المفاتيح، يجب أن يكون مطابقاً للرقم المشفر الذي تمت قراءته من البطاقة، ويتم طلب مفاتيح دخول أخرى على بعض أنواع الصرافات، مثل بصمة الأصابع أو بصمة العين.

بعد مطابقة أذن الدخول والموافقة عليها يتم عرض شاشة على شكل صندوق حوار بالمعلومات الأساسية التي تهم المستخدمن من استفسار عن الرصيد والسحب والإيداع، ويقوم المستخدم بعمليته المالية سواء أكانت بحوالة مالية أو إيداع أو سحب للنقود من مخرج النقود.

إذا لم يقم العميل بأخذ النقود بعد مدة زمنية يقوم الجهاز بسحبها مرة أخرى إلى الحاضنة المالية لديه، مع إلغاء عملية السحب، والإشارة إليها في قاعدة بياناته، حيث يعتبر هذا الإجراء أمنيا لحماية المستخدم. وعند سحب النقود أو إيداعها تتعامل معها ماكينة توزيع النقود، والتي تحوي عينا إلكترونية وظيفتها إحصاء كل الفواتير من وإلى الجهاز الآلي، لعمل سجل حسابي للمستخدمين حال عمل تسوية حسابات لهم يتم الرجوع إليها عند الحاجة، كتوثيق لكل العمليات المالية، ثم يتم طباعة وصل يبين الحالة المالية والعملية التي تمت.

يتم إخراج بطاقة المستخدم وتنبيهه على أخذها أكثر من مرة ولمدة زمنية معينة، فإذا لم يأخذها المستخدم يتم سحب البطاقة ومصادرتها من قبل جهاز الصراف، كإجراء أمني احترازي.

إعداد : إياد نصار
تصميم : عبد الرحمان بومجو

مصادر :

https://money.howstuffworks.com/personal-finance/banking/atm2.htm

https://interestingengineering.com/how-do-automated-teller-machines-work

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى