أخبار وطنيةاقتصادثقافة و اعلاممشاغل الناس

الفخفاخ يقرر الترفيع في الاعتمادات المرصودة لبرنامج ”رائدة “

كان الترفيع في الاعتمادات المرصودة لبرنامج “رائدة” لدفع المبادرة الاقتصادية النسائية ب3 مرات أي من 3 مليون دينار إلى 10 مليون دينار، من أبرز القرارات التي أعلن عنها رئيس الحكومة، الياس الفخفاخ، اليوم الأحد، خلال الزيارة التي أداها إلى منطقة برج السوق الخليدية بمعتمدية مرناق من ولاية بن عروس.  

 وأقرّ رئيس الحكومة أيضا، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق ل 8 مارس من كل سنة، مضاعفة القروض المسندة في إطار هذا البرنامج للمشاريع النسائية الفلاحية ب 5 مرات لترتفع النسبة من 6 بالمائة حاليا إلى 30 بالمائة من جملة الاعتمادات المرصودة.
وفي إطار التمييز الإيجابي، أعلن الفخفاخ، بنفس المناسبة، أن 70 بالمائة من اعتمادات برنامج “رائدة” لوزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ستخصص للمناطق الداخلية، نقلا عن وات.
وأكد، في نفس السياق، أن الأولوية ستعطي في منح القروض، بالتعاون مع البنك التونسي للتضامن، للمرأة المنخرطة حديثا ضمن الهياكل المهنية على غرار مجامع التنمية الفلاحية والشركات التعاونية، معتبرا ان هذه المجامع هي أساس النجاح والتطور في إطار اقتصاد اجتماعي تضامني.
وبعد أن لفت إلى إشكالية تسويق المنتوجات الفلاحية، أعلن رئيس الحكومة عن إقرار يوم 16 أكتوبر يوما وطنيا لتسويق المنتوجات الفلاحية وذلك بالشراكة والتعاون بين وزارة المرأة والأسرة والطفولة والبنك التونسي للتضامن، مذكرا بأن هذا التاريخ يتزامن مع الاحتفال السنوي بالمرأة في الوسط الريفي، موضحا بأن إشكالية التسويق لايمكن أن تعالج إلا في إطار خطة متكاملة سيتم العمل على ضبطها بكل إحكام مع مختلف الأطراف المعنية.
وبين الفخفاخ أنه رغم التطور الذي عرفته تونس منذ القديم في مجال حقوق المرأة، فان حقوق المرأة الريفية والمرأة العاملة في المجال الفلاحي التي تمثل نسبة 70 بالمائة من مجموع العاملين في هذا القطاع، مازالت تستحق مزيد الدعم والعناية في ما يتعلق بالتاجير أو في ما يخص إشكالية النقل وظروف العمل وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى