أخبار وطنيةافتتاحيةثقافة و اعلاممشاغل الناس

جمعة مباركة … 15 جمادى الاولى 1441 هجري – 10 جانفي 2020 ميلادي

 الحمدلله  والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين في حلقة هذا الأسبوع من حديث جمعة مباركة نتناول موضوع : ترك المعاصي ..

  لعلاج وترك المعاصي هناك طرق عديدة لتجنب المعاصي و منها :

1- الدعاء..وهو أعظم دواء، وأنفع علاج لكل بلاء.. أيها التائب..  أيتها التائبة يامن يريد ترك الذنوب.. ارفع يديك إلى الذي يسمع الدعاء و يستجيب اليه ، ارفع يديك ليكشقف عنك  البلاء… لعل الله يرى صدقك ودموعك وتضرعك فيعينك ويمنحك القوة على ترك الذنوب قال – تعالى -: (وقال ربكم أدعوني استجب لكم) وقال ({أَمَّن يُجِيبُ المُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكشِفُ السٌّوءَ وَيَجعَلُكُم خُلَفَاء الأَرضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ}  . .

2- المجاهدة… لا تظن أن ترك المعصية يكون بين يوم وليلة.. إن ذلك يحتاج إلى مجاهدة وصبر ومصابرة، ولكن اعلم أن المجاهدة دليل على صدقك في ترك الذنوب وربنا  تبارك وتعالى -يقول (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين).

 3- معرفة عواقب المعصية ونتائجها… إنك كلما تفكرت في النتائج المترتبة على الذنوب فإنك حينها تستطيع تركها.. فمن عواقب الذنوب (الهم والغم والحزن والاكتئاب والضيق والوحشة بينك وبين الله وغيرها من عواقب الذنوب.. كثرة المعاصي و الابتعاد عن فعل الخير  من صدقات  و ايتاء الزكاة ومساعدة الفقراء  و المساكين 

4- البعد عن أسبابها ومقوياتها، فإن كل معصية لها سبب يدفع لها ويقويها، ويساهم في الاستمرار فيها، ومن أصول العلاج البعد عن كل سبب يقوي المرض.

5- الحذر من رفيق السوء، فإن بعض الشباب يريد ترك المعصية ولكن صديقه يدفعه وفي الحديث الصحيح (المرء على دين خليله فلينظرأحدكم من يخالل).

 6- تذكر فجأة الموت، (كل نفس ذائقة الموت) فهل تخيلت أن الموت قد يأتيك وأنت تنظر إلى القنوات؟؟ لو جائك الموت وأنت نائم عن الصلاة؟؟ حينها ماذا تتمنى؟؟ (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون – لعلي أعمل صالحا فيما تركت)..

7- تذكر عندما توضع على مغسلة الأموات.. عندما توضع على السرير لكي يغسلونك.. وأنت جثة هامدة.. لا تتحرك.. وهم يحركونك.. هناك لن تنفعك الذنوب ولا السيئات.

8- تذكر عندما تحمل على الأكتاف.. سوف يحملونك وأنت جنازة… فيا سبحان الله أين قوتك؟؟ أين شبابك؟ أين كبريائك؟ أين أصدقائك؟؟ لن ينفعك هناك إلا عمل صالح قد فعلته.

9- تذكر عندما توضع في القبر.. هناك يتركك الأهل والأصحاب ولكن أعمالك ستدخل معك في قبرك.. فيا ترى ما هي الأعمال التي ستكون معك في قبرك.. هل هي القنوات؟ والملهيات؟ والصور والمجلات؟؟

10- تذكر العرض على الله (واتقوا يوما فيترجعون فيه إلى الله). (يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية)..

اللهم اجعلنا من عبادك  الصادقين في القول و الفعل و لا تجعلنا من  القوم الكذّابين المنافقين،اللهم يامن لاتضيع لديك الودائع .. إني أمانة لديك فاحفظني وأهلي والمؤمنين و قنا عذاب النار  و ابعد عنا كل معصية تؤذي عبادك المخلصين التائبين   يا رب العالمين .

و في الحتام أيها الناس صلوا أرحامكم فتنعمون بالجنة قال صلى الله عليه و آله وسلم :

يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) رواه أحمد و ابن ماجة…  جمعة  مباركة و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مع تحيات الاولى.

 
 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى