أخبار وطنيةاقتصادثقافة و اعلاممشاغل الناس

4200 مليار ديون ”الكنام” لدى الصناديق الاجتماعية

بلغت ديون صندوقي الضمان الاجتماعي والحيطة الاجتماعية لفائدة ”الكنام” لدى الصناديق الاجتماعية 4200 مليار، منها 2500 مليار لدى صندوق الضمان الاجتماعي الذي لم يسددها في وقت اصبح فيه تحويل منابات الكنام من صندوق الحيطة الاجتماعية يتم مباشرة عن طريق وزارة المالية، بحسب ما صرح به الامين العام المساعد لاتحاد الشغل والمكلف بالملف الاجتماعي عبد الكريم جراد.

وأضاف جراد في تصريح لصحيفة المصور في عددها الصادر اليوم الاثنين 6 جانفي2020، أن اتحاد الشغل منزعج من الوضعية التي اصبح عليها الصندوق والتي تسبب فيها صندوقا الضمان الاجتماعي والحيطة الاجتماعية جراء عدم تحويل مستحقات الكنام.

وأوضح أن الموازنات المالية للكنام ايجابية على الورق  بما أن الفائض المالي للصندوق بلغ 540 مليارا سنة 2018 وقد يصل الى 700 مليار سنة 2019.

واعتبر  الامين العام المساعد لاتحاد الشغل والمكلف بالملف الاجتماعي انه عندما يحرم الصندوق الوطني للتأمين على المرض من مناباته  المالية المتأتية من المساهمات الاجتماعية  وعندما تكون الحكومات غير جادة في اصلاح الصناديق الاجتماعية ولا تقدر على تسديد مستحقات  المضمونين الاجتماعيين  بشان رخص المرض واسترجاع المصاريف بالرغم  من ان كل ماهو خدمات صحية يقدمها الكنام على احسن وجه، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى