بلدية صفاقس تحتفل بمرور 135 سنة على تاسيسها … و هذا برنامج الاحتفالات

sfaxc4_n
تحتفل بلدية صفاقس هذه السنة بمرور 135 سنة على تاسيسها، إذ أحدثت بلدية صفاقس يوم 16جويلية 1884 على مساحة تقدر بـ 5600هكتار، تضم 7 دوائر بلدية أولها دائرة الربض التي تم أحداثها سنة 1975 وآخرها البستان التي أحدثت سنة 1987 .
تم تأسيس بلدية صفاقس سنة 1884 غير أن مقر اجتماعات المجلس البلدي كان ينتظم بدار كائنة بنهج مالطة على ملك شخص فرنسي اسمه ” سيشل “ وقد تم الإعلان عن تشييد قصر البلدية يوم 30 جوان 1904ميلادي
 وانطلق الشروع في البناء أواخر 1905م ليكتمل سنة 1906م وهو من تصميم المهندس المعماري الفرنسي Raphael Gay المعروف بطرازه العربي الحديث الجامع بين المعمار العربي والغربي . انعقد أول مجلس بلدي يوم 24 / 4 / 1906 لبحث مشاكل التنوير والماء في المدينة في تلك الفترة.
ويعتبر قصر بلدية صفاقس من أجمل القصور وأبدعها وأقدمها في شمال إفريقيا وقد حافظ على رونقه لمدة جاوزت 100 سنة تجعله درّة المدينة وتحفتها ورمزا من رموز جهة باكلملها .
يحتوي القصر على عديد القاعات الفسيحة المخصصة للاجتماعات أما الطابق السفلي فقد خصص للمتحف الأثري وتعرض فيه قطع أثرية ولوحات فسيفسائية من حضارات قبل الإسلام والطابق الأعلى فيه مكتب رئيس البلدية وعدد من المكاتب الادارية
 ويشهد هذا القضر حاليا عملية ترميم شاملة باعتمادات تفوق 4 مليون دينار في اطار تثمين هذا القصر و العناية به مع المحافظة على طابعه المعماري الاصيل والفريد من نوعه. 
ولمتابعة احياء احتفالية 135 سنة لتاسيس بلدية صفاقس من خلال تنظيم حفل على شرفهم يوم الثلاثاء 16 جويلية 2019 بداية من العاشرة صباحا بقاعة الافراح والمؤتمرات البلدية فضلا عن تدشين تسمية شارع باسم رئيس بلدية سابق الاستاذ العميد ”امحمد مقنى“ مع تنظيم عديد الفقرات التنشيطية و العروض الموسيسقة مع معرض للصور الفوتوغرافية صفاقس بين الماضي و الحاضر وذلك حسب هذا البرنامج :
برنامج احتفالات بلدية صفاقس بمرور 135 سنة على تاسيسها
الفقرات الصباحية :
الساعة 09.00: تحية العلم أمام قصر البلدية بحضور الاطارات البلدية والجهوية.
الساعة 09.30: تدشين تسمية شارع المؤدي من مفترق باب الجبلي الى مركز بوعصيدة باسم العميد الاستاذ “امحمد مقني”.
الساعة 10.30:حفل استقبال بقاعة الافراح والمؤتمرات البلدية على شرف رؤساء المجالس السابقين لبلدية صفاقس .
الفقرات المسائية :
الساعة 18.00:
* عروض تنشيطية ثقافية امام المسرح البلدي بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس.
* عرض دجاز بشارع الهادي شاكر بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى بصفاقس
* افتتاح افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية بلدية صفاقس بين الماضي والحاضر بشارع الهادي شاكر وببهو المسرح البلدي.
الساعة 22.00 : سهرة موسيقية بالمسرح الصيفي بسيدي منصور عرض “حلم” للفنان “هلال بن عمر” بالتعاون مع مهرجان صفاقس الدولي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *